منتديات قصي مامون
مرحبا بكم في منتديات قصــــــــي مامون واتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات
منتديات قصي مامون
مرحبا بكم في منتديات قصــــــــي مامون واتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات
منتديات قصي مامون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قصي مامون

بـــــــــــــــوابتـــــــــــــــــكـ نحـــــــــــــــو الافضــــــــــــــــــــــل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة الغروب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القنصل
مدير المنتدى
القنصل


عدد المساهمات : 105
نقاط : 290
تاريخ التسجيل : 04/07/2010
العمر : 37

قصة الغروب Empty
مُساهمةموضوع: قصة الغروب   قصة الغروب Icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 12:33 am

اعتمد القاص على ما أسميه التسلل في الدخول والإدخال إلى القصة فقد دخل إلى حزمة عصي الحدث متسللاً عبر مساحات من النقلات النفسية في أسلوب سردي ظاهره لحظي حيث يمكن أن نشعر بشهقة فواق من غفوة استرجاع ، وباطنه حالة من الاستبطان الذاتي ، أنجحتها قدرة القاص على استحضار الشخصية الموازية مع إحداث ما يشبه الاختلاف في السمات والرغبات ما حفز المتلقي وشوقه إلى تتبع الحدث دون أية محاولة للقفز من الدخول إلى الإغلاق ، فنحن أسرى في محيط ضيق للزمكانية .
عنصران أساسيان في هذا العمل ( الزمان المتحرك بسرعة لا تتناسب والطموح . والمكان الثابت بمدلولاته وذكرياته ) وقد اعتمد عليهما الكاتب في تحريك باقي الشخوص ( وهم القراء ) في محيطيهما في توليفة غائمة استطعنا أن نتأمل ملامح شخصين تناوبا المكان في تتابعية المسيرة ابتداءً من الانتقال إلى الحمام والتعامل مع أشيائه الصغيرة والشعور بالعرق ، والعطر ، والحضور الطيفي .
هذا الحضور الطيفي الذي وظفه الكاتب استدعائيًا هو نفسه الذي صحبنا في النقلة عبر تاريخه محيدًا البطل الرئيس في نموذج للانفلات العكسي من حالة آنية لحالة ( كان ) وساعد على ذلك قدرة تصويرية ولغة شاعرية ناسبت حالة البطل الواحد في المكان الواحد المجزأ حيث استطاع القاص أن ينتزعنا من كلية المكان مهما كان المكان الكل ضيقًا .
ثم نجده يحدث هذا التوازي بين الازدواجية معتمدًا على لعبة العقارب والانهيار الزماني فرديًا وتناميه كليًا موظفًا ذلك لخدمة الشعور بخيبة الأمل وعدم تحقق الرغبات من ناحية ، ومن ناحية أخرى يقدم لنا توصيفًا مرحليًا لذات البطل مستخدمًا بعض الجمل الدالة . لكن ( هل اِعتَقَدْتَ يَومًا أَنْ تَكونَ حَياتُكَ أُحجِيَةً ساذجَةً يَرويها الصبيانُ بِتَفَاخُرٍ ؟؟؟ ) في هذا السؤال وبه لم تنجح لعبة اللغة في تنمية الحالة وتصعيد التوتر ، بل اتجهت بنا نحو الوعظية باستخدام الإنشاء وصولاً للحدث فظهر السؤال خاطريًا وكأنه حشو حيث إن عدم وجوده يفيد بحيث لا يحدث الربكة في النقلة التي بدأت الصراعات المتداخلة تجتمع عند نقطة التقاء الزمان بالمكان في حالة لا شعورية حدثت لأن البطل يتمناها حيث تمنيه أن ينتقل ويتغير المكان بمحازاة الزمن فوجود السؤال أشعرني بتدخل القاص مما أربك السرد والنسيج القصي .
تغير الوجهة :
حالة لا وعي نتيجة رغبة دفينة استطاع البطل من خلالها أن يشعر بالتغيير استعدادًا للصدة التي قدم لها الكاتب تقديمًا نفسيًا دالاً على أن عين البطر بدأت ترى أثر الزمن على المكان بجزئياته الصغيرة حتى بهط الطلاء الذهبي ، لكن بدت بعض أطياف التقليدية فيما يشبه الإغماءة أو الوسن ، أو ربما ارتفاع ضغط الدم إلى ما يشبه فقدان الوعي لنعيش حالة لا وعي تكون الإفاقة هي جملة الدخول إلى الإغلاق ، وكم تمنيت أن يترك القاص الخيط يمتد على سجيته ساحبًا إيانا بين غيابات الموقف والتنامي الحدثي الذي كانت رتابته الظاهرية من محاسنه . وقد اعتمد الكاتب على انفلات جديد لأن البطل توقف أمام صورة الآخر يتأمل واصفًا قسماته في مشهدية خارجية تتشرنق في المشهدية الداخلية الممهدة لأن يدرك البطل أنه هو نفس الشخص الآخر ؛ لنجد أنفسنا أمام صراع نفسي وحالة من الرغبة في الانعتاق من النفس إلى نفس جديدة لم تكن أفضل من المنفلتة عنها ليكون يقين البطل بوجوده فاتحًا لنا بابًا جديدًا يعيدنا إلى أول القصة داخلين إلى الجزئيات المترتبة على النسق العرضي بمتعلقاته .
والقصة إجمالاً عمل إبداعي له أصله المادي الذي اعتمد في العرض على استدعاء من تاريخ لا يفارق صاحبه في منطقة اللاوعي الخادمة لتأمل الذات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gosy.yoo7.com
 
قصة الغروب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قصي مامون :: الثقـــــــــــــــــــافي-
انتقل الى: